الدكتور أحمد المقرمد

Dr. Ahmed Elmagarmid

الدكتور أحمد المقرمد

المدير التنفيذي لمعهد قطر لبحوث الحوسبة

أسس الدكتور أحمد المقرمد معهد قطر لبحوث الحوسبة في العام 2010، وشغل منصب المدير التنفيذي فيه حتى الآن. وقبل انضمامه إلى مؤسسة قطر، شغل منصب كبير العلماء شركة هيوليت باكارد -Packard وبروفيسور علوم الكومبيوتر في جامعة بوردو.

يشغل الدكتور أحمد المقرمد منصب نائب رئيس اللجنة التنفيذية لتقنية المعلومات في مركز السدرة للطب والبحوث وهو عضو في مجلس إدارة شركة ميزة. وهو عضو في اللجنة التنفيذية في “كسرة” ومكتبة قطر الوطنية، وعضو مجلس إدارة أكاديمية قطر، وعضو مؤسس في اللجنة الوطنية لمشروع الجينوم القطري، والمجلس الاستشاري العلمي للسدرة.

عمل الدكتور المقرمد في لجنة العلماء المغتربين العرب التي وضعت الخطط الخاصة ببرامج البحوث في مؤسسة قطر، وأسست معاهد البحث الوطنية الثلاث: QCRI -QBRI – QEERI

حصل الدكتور أحمد المقرمد في سن مبكرة على جائزة أصغر باحث من المؤسسة القومية للعلوم التي منحها له الرئيس الأمريكي رونالد ريجان في عام 1988. كما حاز درجة الزمالة من معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات، وهو عالم بارز في جمعية الحوسبة الآلية، وحاصل على عضوية جمعية سيجما إكس آي الأمريكية لتقدم العلوم. كما اختارته كل من جامعة دايتون، وجامعة ولاية أوهايو لإدراج اسمه ضمن خريجيها المميزين.

نال الدكتور أحمد المقرمد شهادة البكالوريوس في علوم الحاسوب من جامعة دايتون في عام 1977، ودرجتي الماجستير 1981 والدكتوراه 1985 من جامعة ولاية أوهايو.

الشركاء